سمة تميز الأشخاص الناجحين في العمل لكن "من النادر العثور عليها"

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أمضى الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، جوزيف فولر، الجزء الأكبر من عقد من الزمن في دراسة - والعمل مع - بعض أكثر الأشخاص نجاحاً في العالم، بدءاً من المديرين التنفيذيين في قائمة Fortune 500 وحتى الحائزين على جائزة نوبل.

اكتشف فولر أن ما يميز أصحاب الإنجازات العالية عن أي شخص آخر، ليس ثقتهم أو فطنتهم التجارية، بل قدرتهم على التكيف.

وقال فولر لشبكة CNBC: "إنهم ليسوا ملتزمين بمسار وظيفي حددوه مسبقاً عندما كانوا طلاباً أو عندما بدأوا وظيفتهم الأولى". "إنهم منفتحون على الفرص غير المتوقعة ويتبنون التغيير بدلاً من الخوف منه".

من الرائع تحديد الأهداف المهنية وإنشاء جداول زمنية لتحقيقها. يقول فولر إن الخطر يكمن في الميل الشديد إلى تفضيلاتك بحيث تصبح منغلقاً خلال منعطف مفاجئ أو مسار غير متوقع.

اقرأ أيضاً: في مقابلات العمل.. كيف تحصل على الإجابة الأفضل حول "ثقافة الشركة"؟

فعلى سبيل المثال قد ترفض وظيفة في شركة ناشئة صغيرة تثير اهتمامك وتدفع لك أجراً جيداً لأنك خططت للعمل دائماً في شركة كبيرة ومعروفة.

أو قد تميل إلى البحث عن وظيفة جديدة - حتى لو كنت راضياً عن وظيفتك الحالية - لأنك لا تحصل على الترقية بالسرعة التي كنت تظنها.

وفي كلتا الحالتين، يقول فولر: "أنت تتجاهل ما يحفزك أو يثير اهتمامك، وبدلاً من ذلك تسمح للتوقعات الصارمة بتوجيه حياتك المهنية". "هذا النوع من العقلية العنيدة لن يأخذك بعيداً".

ويضيف فولر أنه إذا ركزت اهتمامك على مسار وظيفي معين، فإنك تخاطر بإغفال الخيارات الأخرى المُرضية لحياتك المهنية.

مهارة مطلوبة بشدة ولكن "من النادر العثور عليها"

القدرة على التكيف هي مهارة شخصية "يتزايد الطلب عليها" في مجموعة واسعة من الصناعات، وفقاً لبحث حديث أجرته شركة LinkedIn.

وجدت LinkedIn أن الحاجة إلى موظفين يتسمون بالمرونة والقدرة على الصمود في مكان العمل هي النتيجة المباشرة للتغيرات التي طرأت على القوى العاملة بعد وباء كوفيد- 19، والتي تتضمن ظهور الذكاء الاصطناعي، والاعتماد على نطاق واسع للعمل عن بعد والمختلط، بالإضافة إلى خمسة أجيال، لكل منها اتصالات مختلفة الأساليب والمصطلحات الخاصة بمكان العمل، تعمل الآن معاً.

يريد أصحاب العمل توظيف أشخاص يمكنهم التكيف بسرعة مع هذه التغييرات المستمرة، كما يقول نائب رئيس LinkedIn أنيش رامان. ويشير في التقرير إلى أن "القدرة على التكيف هي أفضل طريقة للحصول على القوة في الوقت الحالي". "إن بناء عضلة القدرة على التكيف هو جوهر إدارة التغيير".

ومع ذلك، يقول فولر: "إنها مهارة قد يكون من النادر العثور عليها". "الناس يخشون تجربة أشياء جديدة والفشل فيها. لكنك لا يمكنك النمو دون تجاوز منطقة الراحة الخاصة بك".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة